الفيتامينات وفوائدها

    شاطر
    avatar
    Eng.Faraj
     
     

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 171
    نقاط : 259
    السٌّمعَة : 4
    البلد : syria

    الفيتامينات وفوائدها

    مُساهمة من طرف Eng.Faraj في الإثنين 17 يناير - 15:53




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    فيتامينن A
    أهميته : للجلد و العيون * نقصانه يؤدى الى : جفاف الجلد - قشر الشعر - جفاف و تجاعيد البشرة جفاف الشعر - تقصف الاظافر. * اين نجده : زيت كبد الحوت - منتجات الالبان - البيض - الجزر -الخضروات الورقية - الطماطم - البابايا - البطيخ- البروكلى - البطاطا - قرع العسل- الكبدة. لريتينول .ويتسبب نقص فيتامين اي الى اضطراب وظائف الجلد والاغشية المخاطية . ويعتبراضطراب غشاء شبكية العين واضطراب الرؤية المسائية وضعف التمييز بين الاشياء الداكنة ( العشو ) احد اهم واول اعراض هذا النقص . ويودي النقص الشديدفي فيتامين اي ، كما هو ملاحظ في بعض مناطق البلدان الفقيرة النامية مثل الهند وباكستان وبنغلاديش ، الى جفاف قرنية العين والى العمى التام . وتثبت ا لدراسات الحديثة ان الكاروتين والمواد الحاوية عليه لاتمثل موردا اولي لفيتامين اي عند الانسان فحسب وانما تعينه في حماية جسمه من الاجسام الصارة والدخيلة . ولهذا فان الكاروتين مهم ايضا في حماية اعضاء الجسم الاساسية من الاصابة بالامراض ا لسرطانية ا لناجمة عن مثل هذه الاجسام الضارة مثل سرطان الرئة والامعاء والمعدة. ويصف الاذباء اليوم بيتا -كاروتين بجرعة 2 ملغم يوميا كجرعة وقائية ضد هذه ا لسرطانيات

    فيتامين B
    اهميته : للمعة الجلد و نضارته - تأخير شيب الشعر نقصانه يؤدى الى : الشعر الدهنى - قشر الشعر - جفاف الجلد - تشقق الشفاه - التجاعيد - تأخر نمو الشعر - شيب الشعر - التهابات بزوايا الفم و الانف. اين نجده: القمح - المكسرات - النباتات الورقية - العسل الاسود ( عسل القصب) - اللحوم - الخميرة - السبانخ - الطماطم - المشروم - البطيخ مجموعة فيتامينات ب وهي مجموعة من الفيتامينات التي تعبر عن عدد من المركبات التي تلعب دورا رئيسيا ، ولكن باختلاف ، في عملية الاستقلاب . وينتمي الى هذه المجموعة عدد من فيتامينات - ب " ا لكلاسيكية " مثل ب - \ ( ثيامين ) . ب -2 ( ريابوفليفن ) ، ب -6 (بيريدوكسين ) وب -12 ( كوبلامين ) اضافة ا لى ا لفيتامينات " غير ا لكلاسيكية " مثل نياسين ، حامض ا لفوليك ، احماض ا لبنتوثين ، 1 لبيوتين ، مركبات ا لكولين ومجموعة ب - للاحماض ا لامينية . وعموما تعمل مجموعة فيتامينان ب كعوامل مساعدة في العديد من عمليات الاستقلاب في الجسد وتؤلف اغلفة الجبوب اهم مصادر هذه الفيتامينات . وعلى هذا الاساس يحتبر الطحين الاسمر الكامل ومنتجاته من اغنى النباتات بهذه المجموعة من الفيتامينات .
    وطبيعي تنخفض نسبة هذا الفيتامين بشكل مؤ ثر في الدقيق الذي ازيلت فيه اغلفة الحبوب قبل طحنها. وتتواجد مجموعة فيتامينات -ب في مواد غذائية اخرى مثل الحليب ومشتقاته الغنية بفيتاميني ب -2 و ب -012 الا ان حساب الكمية المتواجدة منه في كل محصول زراعي او مادة متعذر.

    ولهذا فان قوائم القيمة الغذائية تشتمل على فيتامينات ب -\ ، ب -2 ، ب -6 والنياسين ولا تشمل على قيم حامض ا لفوليك ، ب -12، احماض ا لبنتوثين وا لبيوتين . ومجموعة فيتامينات ب يمكن الحصول عليها من المنتجات الحيوانية وا لنباتية عدا عن ب -12 الذي تتولى ا لبكتيريا تحضيره ويتواجد لهذا السبب عادة في المنتجات الحيوانية عدا عن استثناءات قليلة كما هو الحال مع الكرنب المخلل .

    هذا يعني ان فيتامين ب -12 يتواجد في النباتات فقط في حالة تعرضها للتخمر البيولوجي بواسطة ا لكائنات المجهرية . وتبقى هذه ا لنباتات المتخمرة المصدر الوحيد لفيتامين ب -12 عند النباتيين المتشددين . وحالات نقص فيتامين ب عند الانسان لي حالة نادرة كما تثبت ذلك الخبرة الطبية .ويتعزز هذا النقص بفعل طبيعة هذه المجموعة من الفيتامينات التي تتميز بقصرفترة خزنها في الجسم وسرعة تحولها الى اشكال اخرى في الجسم .

    فيتامين ب 17 – B17
    هذا الفيتامين حديث الاكتشاف، ويلعب دور مهم في مقاومة مرض السرطان، وهو يعرف أيضاً بـ "ليترييل" – Laetrile ويستخلص بصفة خاصة من نواة ثمرة المشمش ونواة ثمرة اللوز، ويعتقد أنه يقوم بتكوين انزيمات فعالة داخل الورم السرطاني تفتت الغشاء البروتيني المحيط بالورم وتطلق المواد السمية من داخلة وبالتالي تقلصه.
    فيتامين C
    اهميته : انتاج الكولاجين بالجسم - يمنع التجاعيد - يمنع الدوالى - يمنع تقصف الشعر - لصحة الشعر -




    avatar
    جوهرة مكه
    المراقبة العامة
    المراقبة العامة

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 307
    نقاط : 437
    السٌّمعَة : 52
    البلد : السعوديه
    العمل/الترفيه : طالبه اكاديميه
    المزاج : تمااااااااااااااااااامو

    رد: الفيتامينات وفوائدها

    مُساهمة من طرف جوهرة مكه في الخميس 20 يناير - 3:47

    بااارك الله فيك خيو معلومات مهمه جدا..


    ودي واحترامي



    avatar
    سوريا الله حاميها
    نائب المدير
    نائب المدير

    عدد المساهمات : 701
    نقاط : 1112
    السٌّمعَة : 53
    العمل/الترفيه : محاسب
    المزاج : رايق

    رد: الفيتامينات وفوائدها

    مُساهمة من طرف سوريا الله حاميها في الإثنين 31 يناير - 10:42

    مشكور اخي على هذه المعلومات
    جزاك الله كل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 26 مايو - 4:21